‪Google+‬‏
أخــر الأخبـــــار
الأحد 22 يناير 2017 ( 56 : 07 ) GMT
facebook twitter Rss
              دولار امريكى    سعر الشراء : 7.78    سعر البيع : 7.8301                يورو    سعر الشراء : 8.534699    سعر البيع : 8.6821                إسترليني    سعر الشراء : 12.0847    سعر البيع : 12.2042                دولار كندي    سعر الشراء : 6.1276    سعر البيع : 6.2278                كرونا دنماركي    سعر الشراء : 1.1379    سعر البيع : 1.1638                كرونا نرويجي    سعر الشراء : 0.9572    سعر البيع : 0.9768                كرونا سويدى    سعر الشراء : 0.9071    سعر البيع : 0.9247                فرنك سويسرى    سعر الشراء : 8.1808    سعر البيع : 8.3158                ين 100    سعر الشراء : 6.2999    سعر البيع : 6.4273                دولار إسترالي    سعر الشراء : 5.7612    سعر البيع : 5.8853                دينار كويتي    سعر الشراء : 25.5495    سعر البيع : 25.8651                ريال سعودي    سعر الشراء : 2.0738    سعر البيع : 2.0863                درهم إماراتي    سعر الشراء : 2.1182    سعر البيع : 2.1293               

أحمد نعينع يثير الجدل على الإذاعة: ختم قراءة القرآن بـ«صدق الله العلي العظيم»

أحمد نعينع يثير الجدل على الإذاعة: ختم قراءة القرآن بـ«صدق الله العلي العظيم»

أثار ختم الشيخ أحمد نعينع، أحد أشهر قراء إذاعة القرآن الكريم، تلاوته القرآنية بـ«صدق الله العلي العظيم»، انتباه المستمعين، لأنهم لم يعتادوا على سماعها.

 

«المصري لايت»، يرصد الجدل حول صحة ختم القرآن بـ«صدق الله العلي العظيم»، وأصل الجملة.

 

يقول ياسر الحبيب، المرجع الشيعي، في لقاء له على إحدى القنوات العراقية، إن «الله وصف نفسه في آية الكرسي في القرآن بأن هو العلي العظيم، فقال تعالى: (وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )، فمن صفات الله سبحانه قد ذكرها الله في كتابه الكريم في آية الكرسي في سورة البقرة».

 

وأضاف «الحبيب» في لقاء له على إحدى القنوات العراقية: «أما أهل السنة فهم يصفون الله بأنه عظيم وهي صفة جيدة إلا أن وصف الله بالعلي العظيم أجود كما ذكر ذلك الله في كتابه الكريم، ولعل أهل السنة يخالفون طريقة الشيعة عداءً لهم، كما في جملة من المستحبات، فإنهم يقولون: (إن السنة النبوية قامت بالتختم باليمين، ولكن حينما اتخذت ذلك الشيعة الإمامية فقالوا: التختم باليسار)».

 

وأوضح: «تركهم لجملة (صدق الله العلي العظيم) لاعتقادهم بأن العلي يعني الإمام علي (عليه السلام)، فإن كلمة العلي يراد منها صفة الله سبحانه وتعالى».

 

ويثار الجدل حول صحة قول «صدق الله العظيم»، بعد ختم القراءة، ولكن دار الإفتاء المصرية أصدرت في 10 أبريل 2014، فتوى جاء فيها أن «صدق الله العظيم» بعد قراءة القرآن جائز ولا شيء فيه، بل هو من جملة المستحبات.

 

وذكرت «الإفتاء» عبر موقعها الإلكتروني، أن «الدليل على عدم حرمانية (صدق الله العظيم)، أن قول (صدق الله العظيم) مطلق ذكر لله تعالى؛ وقد أُمِرنا بذكر الله تعالى بالأمر العام في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللهَ ذِكْرًا كَثِيرًا﴾ [الأحزاب: 41]، وبالأمر الخاص في خطاب الله تعالى رسوله الكريم -صلى الله عليه وآله وسلم- بقوله: ﴿قُلْ صَدَقَ اللهُ﴾ [آل عمران: 95]».

 

والربط بين قراءة القرآن الكريم وبين هذا الذكر في نهايته لا مانع منه شرعًا؛ إذ هو عبادة أضيفت إلى أخرى.

 

ولا يقال «إن هذا إحداث في الدين ما ليس منه، بل هو إحداث فيه ما هو منه، وهذا يُفهم من فعل الصحابة الكرام -رضوان الله تعالى عليهم أجمعين- ففي الصحيح عن رفاعة بن رافع قال: (كنا يوما نصلي وراء النبي -صلى الله عليه وسلم- فلما رفع رأسه من الركعة قال: سمع الله لمن حمده، قال رجل وراءه: ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، فلما انصرف، قال: من المتكلم؟ قال: أنا، قال: رأيت بضعة وثلاثين ملكا يبتدرونها أيهم يكتبها أول)».

 

وجاء في «الفتوى»: «ومما يستأنس به أيضًا من كلام العلماء في هذه المسألة: ما ذكره الإمام القرطبي في مقدمة تفسيره أن الحكيم الترمذي تحدث عن آداب تلاوة القرآن الكريم وجعل منها أن يقول عند الانتهاء من تلاوته: (صدق الله العظيم) أو ما يؤدي هذا المعنى، ونص عبارته في [الجامع لأحكام القرآن: 1/ 27، 28 – ط. دار الكتب المصرية – القاهرة]: (ومن حرمته إذا انتهت قراءته أن يُصَدِّقَ ربَّهُ، ويشهد بالبلاغ لرسوله -صلى الله عليه وسلم- ويشهد على ذلك أنه حق، فيقول: صدقت ربنا وبلَّغت رسلك، ونحن على ذلك من الشاهدين. اللهم اجعلنا من شهداء الحق القائمين بالقسط، ثم يدعو بدعوات».

نشر : (منذ 13 يوم) | عدد المشاهدات (1626)
مواضيع متعلقة

اخر الاخبار


الرئيسية اضف مقال او خبر فيديو كورة العالم حراج السيارات المستعملة عقارات للبيع او للايجار مصر زمان افلام وثائقية كتب pdf سيارات
  • حالة الطقس
    • مواقيت الصلاة