khabarmubasher

محطات في حياة زينات علوي

عرفت الفنانة اللبنانية الراحـ ـلة صباح، بقربها من ابنتها الوحيدة هويدا، فهي أول فنانة عربية تغني أغنية خاصة لطفلتها، وهي “حبيبة أمها”، وهي من ألحان الفنان الراحـ ـل فريد الأطرش.

هويدا، شاركت والدتها عدد من الافلام في بدايتها الفنية وكان من أهمها فيلم “نـ ـار الشوق” مع الفنان الراحـ ـل رشدي أباظة. والفنان وديع الصافي، وتم انتاجه عام 1970.

وقد اصـ ـاب الفيلم صباح بحالة انهـ ـيار شديدة ودخلت في نـ ـوبة بكـ ـاء بسبب صـ ـفعة تلقتها ابنتها هويدا منها في أحـ ـداث الفيلم.

«هي أحسن راقصة مصرية بعد كاريوكا، لأن أداءها سهل وجميل ولا تبـ ـتذل في حركاتها، الأهم من كل ذلك موقفها النبيل .

مع عدد من الصحافيين والكتاب الذين فصـ ـلهم الرئيس عبد الناصر، أنا مثلا، رأيتها تزور الشاعر كامل الشناوي.

فلما وجدته نائما ظلت جالسة حتى نهض من فراشه، وكان يسهر الليل وينام النهار، وهددت بأن تلقي بنفسها من النافذة إن لم يأخذ مبلغا من المال.

وكان بضعة آلاف، واعتذر كامل الشناوي، وفوجئنا بأنها فعلا تريد أن ترمي نفسها من الشباك، ثم قبلتنا والدموع في عينيها»..

هكذا قال عنها الكاتب الكبير أنيس منصور في مقاله «من الذي لا يحترم كارويكا وزينات؟» لصحيفة «الشرق الأوسط».

ويضيف: «بعد وفاتها، الله يرحمها، جاءتني إحدى قريباتها ومعها خطاب، وفي الخطاب فلوس مساعدة منها لفنانة (غلبانة) لا يعرفها أحد، فكيف لا نحترم هذا الطراز من الفنانات؟»..

تميزت الراقصة الراحلة زينات علوي، بموهبتها الكبيرة في الرقص، وسميت براقصة الهوانم، لأنها لم تكن كغيرها من الراقصات فقد أعطت الفن كل ما تملك من قوة وموهبة.

ورفضت زينات علوي، العلاقات العابرة مع كبار الشخصيات والرجال عمومًا، وكافحت خلال حياتها لإنشاء نقابة للراقصات، وذلك إيمانًا منها بفنها واتعزلت الفن أكثر من مرة لتردي أوضاع الراقصات في مصر و ملاحقات رجال البوليس

اعتزلت وابتعدت عن الساحة الفنية في عام 1971، وعاشت في عزلة تامة حتى وفاتها وحيدة، وعاشت سنواتها الأخيرة في حزن وبؤس، خاصة بعد وقوعها ضحية المرض والفقر، وبلغ بها الفقر إلى حد أنها قررت بيع أثاث منزلها لتوفير نفقات الطعام والعلاج.

وفي 16 يوليو 1988، وبعد اعتزالها بأكثر من 20 عامًا، وجد جثمانها بعد وفاتها بمنزلها، وظلت ثلاثة أيام متوفية دون أن يشعر بها أحد، حتى اكتشفت موتها خادمتها، التي رفضت أن تتركها رغم مرورها بضائقة مالية، وأكد تقرير الطب الشرعي أنها توفيت بأزمة قلبية حادة.

المصدر اخبارك نت

مقالات ذات صلة

إغلاق