الرئيسية / Uncategorized / قصة 15 سفينة احتجزت 8 سنوات في قناة السويس وفشلت في الخروج منها: تعرف على «الأسطول الأصفر»

قصة 15 سفينة احتجزت 8 سنوات في قناة السويس وفشلت في الخروج منها: تعرف على «الأسطول الأصفر»

في غرفة فسيحة بمركز الصورة المعاصرة اصطفت عناصر فنية قرر مستخدمها مزج الحاضر بالماضي، ليرصد لحظة إنسانية في مرحلة غائبة من تاريخ قناة السويس، ولأنه ينتمي إلى مدرسة ما بعد الحداثة فإن هدفه كسر الأساليب والأدوات الجمالية التقليدية، وتصبح الثورة على كل ما هو تقليدي ونمطي هو الاتجاه الفني المطلوب لرسم ملامح عمل يتحدى الأنساق الفكرية السائدة، حتى وإن تعلق بحادثة تاريخية بعيدة عن حدود وطنه، حادثة وقعت على أرض مصرية،  وهي حادثة «الأسطول الأصفر».

الأسطول الأصفر Yellow Fleet، هو اسم يطلق على خمسة عشر سفينة علقت في قناة السويس (في البحيرات المرة) من عام 1967 حتى 1975 نتيجة لحرب 1967. كانت ضفتي القناة مغلقتين بسبب السفن التي أغرقها المصريون، وأختير له هذا الاسم  بسبب اللون الأصفر الذي ظهر على السفن نتيجة تراكم رمال الصحراء عليها. بعد ثمان سنوات لم تتمكن من المغادرة سوى السفينتين الألمانيتين «مونسترلاند» و«نوردويند»، بحسب موسوعة «المعرفة».

وفي يناير 2012، تحت عنوان «الزمن طويله وقصيره» عرض الفنان السويسري «أورييل أورلو» حياة البحارة خلال سنوات الاحتجاز الثمان، بمركز الصورة المعاصرة في وسط القاهرة، مغيرًا على النمط التقليدي للسرد، ومتبنيًا سردية جديدة ترفض التسلسل الزمني الذي يبدو في ظاهره متماسكًا، وهو ما تحقق عبر طاولة نثر عليها بعض الصور القديمة للبحارة، وجهاز يعرض مجموعة فيديوهات للبحارة وآخر يعرض أهم الأحداث التي شهدتها البلاد خلال فترة احتجاز سفنهم في البحيرات المرة حسبما أشارت صحيفة «الأهرام».

تنوعت جنسيات الأسطول الأصفر، حيث ضم 4 سفن بريطانية، سفينتان أمريكيتان، سفينتان ألمانيتان، سفينتان سويديتان، سفينتان بولنديتان، وسفينة واحدة من كل من فرنسا وبلغاريا وتشيكوسلوفاكيا، وإضطرت 14 سفينة أن ترسو في البحيرات المرة بينما رست سفينة واحدة في بحيرة التمساح، كالتالي حسبما أوردتها موسوعة «المعرفة»:

1. «نوردسترن» سفينة تابعة لألمانيا الغربية، وقبطانها يدعى كرهارد لومر، وكانت محملة بشحنة قمصان، بإجمالي حمولة بلغت 8.656 طنًا.

2. «مونسترلاند»، سفينة تابعة لألمانيا الغربية، وفبطانها يدعى كارل هوفمان، وكانت محملة بشحنة بيض وفواكه، وبلغ إجمالي حمولتها 9.365 طنًا.

3. «كيلارا»، وهي سفينة سويدية، قبطانها هو ستور سندير، وكانت محملة بصوف وجلود وخنازير من استراليا، بإجمالي حمولة بلغت 12.990 طنًا.

4. نيبون، سفينة سويدية، قبطانها هو آرثر بيوريوس، وكانت محملة ببضائع من الشرق الأقصى إجمالي وزنها 10.660 طنًا.

5. «إيسايونس»، سفينة فرنسية، بلغ إجمالي حمولتها 7 آلاف طنًا.

6. «أكابنور»، سفينة بريطانية، كانت محملة بلعب بلاستيكية من وول وورثز، بإجمالي وزن 7 آلاف و 654 طنًا.

7. «ملاميوس»، سفينة بريطانية، قبطانها هو جيم ستاركي، وبلغ إجمالي حمولتها 8.509 طنًا.

8. «سكوتيش ستار»، سفينة بريطانية، قبطانها هو بريان مكمانوس، بلغ إجمالي وزن حمولتها 10 آلاف 174 طنًا.

9. «بورت إنفركاركيل»، سفينة بريطانية، قبطانها هو آرثر كنست، بلغ إجمالي حمولتها 10 آلاف 463 طنًا.

10. «أفريكان كلن»، سفينة أمريكية، بلغ إجمالي حمولتها 6 آلاف و116 طنًا.

11. «دجاكارتا»، سفينة بولندية، بلغ إجمالي وزن حمولتها 6 آلاف و 615 طنًا.

12. «بولسلاف بيروت»، سفينة بولندية، بلغ إجمالي حمواتها 6 آلاف 674 طنًا.

13. «فاسيل لفسكي»، سفينة بلغارية، بلغ إجمالي وزن حمولتها 4 آلاف 975 طنًا.

14. «لدنايس»، تشيكوسلوفاسكية، كانت محملة بجلود أبقار من إثيوبيا، إجمالي وزن حمولتها ألف و462 طنًا.

15. «أوبسرفر»، وهي سفينة أمريكية، لم ترد أي تفاصيل عنها.

تتواتر الأحداث بعيدًا عن شطئان البحيرات المرة، تدور رحى الحرب في ساحاتها بين مصر وسوريا والأردن كطرف متحد ضد إسرائيل، تنتهي بهزيمة الجانب العربي، توافي المنية الزعيم جمال عبد الناصر، تحترق دار الأوبر المصرية، وينصب السادات رئيسًا للبلاد، ترحل أمريكا عن فيتنام، فينسج البحارة داخل البحيرات تفاصيل حياة جديدة صنعوها لأنفسهم لما استشعروا استحالة أي سبيل للاتصال مع الخارج، وغيرها من الأحداث التاريخية التي انعزل عنها البحارة فشكلوا عالمًا خاصًا بهم في عرض المياه.

يقرر القدر أن يصنع مفارقة تاريخية من طراز خاص، فبرغم انتماء بحارة السفن لمعسكري الحرب الباردة في تلك الحقبة، الكتلة الرأسمالية الغربية، والكتلة الشرقية الشيوعية، فإن  القدر يجمعهم في موقف يتلاشي فيه إحساسهم بالصراعات القومية والقيم الكبرى التي طالما رددها ساسة وحقوقيو بلادهم، يجتمعون ويقرروا إنشاء نظام إجتماعي يعينهم على مواجهة الموقف، وكان منهم أن أنشأوا «جمعية البحيرات المرة» لضمان التعاون بينهم، وكونوا نظاماً بريدياً خاصاً بهم وطوابع بريدية رسمها البحارة بأيديهم، وهي مشهورة ولازال يبحث عنها الكثير من جامعي الطوابع حتى الآن.

طوابع الأسطول الأصفر1.jpg

ولعل تلك المفارقة هي ما رمى الفنان السويسري لإبرازه من خلال معرضه الذي أقامه بالمركز المصري بوسط القاهرة، وأراد نقله بلغة عالمية عبر أدوات فنه التي وظفها لتكسير القيم الكبرى التي حاول ساسة كبرى دول الغرب إرسائها في نفوس مواطنيهم، ودعم مادته بلقاءات عديدة أجراها مع البحارة أنفسهم بعد رحلة طويلة من البحث عنهم.

طوابع الأسطول الأصفر.jpg

المصدر المصري اليوم

عن mohamed mokhtar

شاهد أيضاً

Best rated Essay Author Lower priced Solutions!

The Brand New Angle On Essay Creator Discount Just Introduced The right essay coming up …